dimanche 30 octobre 2016

زيارة قبر صديق تقدير رمزي عاطفي ذو سياق ثقافي




حصل، عقب استقصاء معلومات حول موضع القبر من أرملته والذي صاحبه تجديد المواساة، وبعد تدقيق السؤل مع السيد حفار [توظف بصيغة المبالغة] القبور بمقبرة الولي سيدي علي أسهلي بمركز الريش، أقول حصل تحديد قبر الصديق موحى الدوج، والترحم عليه، رجاء في المواظبة على زيارته [الضمير يعود على القبر]. إن من أحسن ما حملته الطريقة الصوفية التيجانية، بعض تعرضها لبعض الاجتهادات الشاذة، أو وفق السياق الثقافي الأمازيغي، التقدير في الممات أيضا، وإنها قيمة رمزية حسُن اعتمادها ثقافيا، بقطع النظر عن مدى علاقتها بالنحلة ولا أقول الملة، تجنبا لأي نقاش، أرغب عن الغوص فيه. وباختصار، من لا يستطيع أن يعبر عن عواطفه فهو جبان.
الزيارة كانت مقررة من قبل، بالتنسيق مع الصديق عزيز بستوت، والذي تربطه، مع الفقيد، أيضا، علاقة تقدير عاطفي، لكن الإكراه أنه جرى ريث الدفن، أن انشغلت في تلقي التعازي، دون الانتباه إلى معلمة القبر، لذلك حصل تأخير الزيارة منذ وفاته يوم 23 من شهر يوليوز من العام 2016، إلى هذا الحين.
الزيارة ذات صلة بالرمز، وبالذاكرة، وبالإخاء المتواصل فاق 20 سنة. وقبل ذلك كان الصديق موحى الدوج من الذين قدروا الواجب، وأدوا الأمانة على وجهها. أتذكر أني رافقته في مهمة تربوية في شهر مايو من سنة 2003، على صيغة رحلة إلى إحدى المدارس الفرعية بأقصى شمال غرب إملشيل، بقرية (إمي ن تاقات)، تقطنها عشيرة إكساسن من بطن قبيلة أيت يعزة وهم من أيت حديدو، وأما القرية فتنسب إلى أيت علي سو، وهي أحد مواضع كروان القديمة. وكان المسير يتطلب منا، سيرا على الأقدام، ست ساعات ذهابا ومثلها رواحا، سيرا على الأقدام. قضينا الليلة هناك، وبعد آداء المهمة، في صباح اليوم الموالي، رجوته أن نغير اتجاه الطريق لإجراء بحث في مقابر قبيلة كروان، علما أن أيت حديدو لا يدفنون موتاهم بموضع (إمي ن تاقات). وكنت يومها أعد دراسة حول المزارات الطبيعية والبشرية. هنالك، وفي بساط مقابر كروان، لاحظ الصديق موحى يومها أن زوجا من طائر الغراب، يطوف بنا، فاستفسرني في الأمر، فأجبته أن الغربان في هذه المنطقة، وبمحيط بحيرة إزلي لا تفتأ تبحث، عن الطعام ، أي:  لحم الجثث. وما كانت الغربان لتشهد عن معانتنا في آداء الواجب، أفصح الصديق موحى يومها، لأنها ندير شؤم، إن هي إلا طيور كاسرة. أقول لروح الصديق موحى الدوج سأنعق بالقلم، كما نعقت تلك الغربان طمعا في الطعام،... سأنعق خدمة لواجب الصداقة، ولأبلغ باللسان البشري، وبالصوت الواضح أنك سافرت، عدة مرات وفي رحلات خطيرة، لتؤدي الواجب، لتخدم التعليم بجبال الأطلس الكبير الشرقي. ولقد أديت الأمانة على وجهها وبلغت الرسالة، وسنظل نتذكرك إلى  حين الالتحاق بك، وكلنا في دار الموت.

لحسن ايت الفقيه

vendredi 28 octobre 2016

الأستاذ عبد الرحمان محبوب المسؤول مهندس الماء والالتقائية




الأستاذ عبد الرحمان محبوب، مدير وكالة الحوض المائي زيز، كير، غريس، معيذر، من المسؤولين المنفردين بخاصية الانفتاح. حضر في ندوة «التغيرات المناخية والتنمية المستدامة بالواحات المغربية» التي نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، بقاعة فلسطين بالرشيدية يوم الجمعة 28 من شهر أكتوبر من العام 2016 ، أقول حضر في الندوة، من التاسعة صباحا إلى الثامنة ليلا، مشاركا متدخلا مجادلا بمقارعة الحجة بالحجة. ويبتغي من الوكالة أن ترقى إلى مصدر موثوق للمعلومة حول الماء والمناخ، وتصبح آداة لممارسة الالتقائية. الأستاذ عبد الرحمان محبوب يستحق، منا، التحية والتقدير.

لحسن ايت الفقيه

samedi 15 octobre 2016

محراب الزاوية الوكيلية بحوض زيز وبقايا التوازن بين الروحي والدنيوي




سيختفي هذا المحراب بعد قليل، ولم يعد يؤدي وظيفته التي ظل يؤديها منذ العصر الموحدي. ولنا في هذا الشكل المعماري نظيران بالأطلس الكبير الشرقي، أحدهما بقرية سعد الله بتولال التي أضحت تسمى أيت مومو، والثاني بالزاوية الوكيلية – وهو الذي يبدو في الصورة- وكلاهما يعود إلى العصر الموحدي. ضخامة المحراب في الفلوات يعكس قوة الإمام الرمزية ودوره في سياق الدعوة الموحدية. وفضلا عن الجانب الإيديولوجي الدعوي دعم الموحدون النظم العرفية، وأضحت الجماعات السلالية، منذ عهدهم، تتحكم في المجالات الوظيفية للقبائل، وكان عبد المومن بن علي الكومي، هو من تخلى عن تلك الأرض الخراجية، لأنها لم تعد كذلك، فأصبحت سلالية. إن قوة الإمام الرمزية تضاهي قوة الشيخ القبلي، وتشبهها، وفي ذلك التوازن حكمة تتجلى في التمييز بين الأشياء. فلا خلاف بينهما سوى في كون هذا روحيا أخرويا، وذاك سلطويا دنيويا. ولكلتا القوتان وقع إيجابي على مسار النظم العرفية وتوازنها.وفي العصر الموحدي نهض ابن رشد ليفصل بين الحكمة والشريعة، ويفصل بين الصناعات، حيث قال: (ولما كان لكل صناعة مبادئها، وجب على الناظر في تلك الصناعة أن يتسلم بتلك المبادئ).
إن محراب الزاوية الوكيلية يرجعني لأستلهم ممارسة الدولة الموحدية. فرغم البطش الذي برعت فيه، فصلت بين المهام. وبعيدا عن شأن الإمامة والخلافة لدى الموحدين كسب محراب الزاوية الوكيلية مكانة  في الذاكرة. فهناك أمّ بالناس أجدادي، وعقبهما ثلاثة أعمامي. وقد يختفي ذاك المحراب، لأن كسح المكان آت بلا شك، وما أكثر الأماكن التي حصل كسحها، بلاشك، ولم تحافظ على ذاكرتها.

لحسن ايت الفقيه

mercredi 12 octobre 2016

في أخلاق المقاهي وثقافتها








في «رسالة الغفران» لأبي العلاء المعري، وفي حديثه عن الجنة، على مستوى الخيال لأن الشاعر الأعشى الذي دخلها بقياس الرسالة، أعتقد أنه لم يدركه الإسلام،  تبين أن لكلمة قهوة في اللغة العربية معانيَ [اسم أن مؤخر] أخرى. مشتقة من الإقهاء أي الكره، ومنه أقهم عن الطعام كرهه. ولقد أطلقت القهوة في بداية الأمر على الخمرة، لأنها تقهم عن الأكل، أو على الأقل نوع يقهم عن الأكل. ثم أطلقت على البن الممزوج بالحليب [قهوة حليب] كما نسميها في المغرب. ويسمى المكان الذي يشرب فيه البن الممزوج بالحليب المقهى، وهو الآن عبارة عن صالون المشروبات. كل الأدباء والمفكرين، منذ عصر النهضة، أو منذ ظهور مدن الباروك، لهم علاقة بالمقهى فهي فضاء للتنادي والتأمل والتفكير الفلسفي. لقد تمتعت باللقاء مع الأصدقاء بالرشيدية إلى درجة الإقهاء، ونقول باللسان الدارج [تكهمت] بكاف معقودة، أي، أقهمت [بضم الهمزة]، الإقهاء مع الأصدقاء محمد أكوجيل، وزايد أوشنا، وعزيز فهمي، مساء يوم الثلاثاء 11 من أكتوبر من العام 2016.

jeudi 22 septembre 2016

الماء والندرة بواحات تافيلالت





لما اطلعت على برنامج الندوة الدولية التي تبتغي جمعية العقد العالمي للماء تنظيمها بالرشيدية، صباح يوم السبت 24 من شهر يناير من العام 2016، تبينت أنه لا بد من الاختزال، في ظرف 15 دقيقة. كنت أعددت مداخلة تستغرق الاستشهاد بنموذجين في توزيع الماء في زمان الندرة، نموذج المجموعة القروية تيلوين بحوض غريس، ونموذج المجموعة القروية تماگورت. كلتا المجموعتين يطبعها التعدد الإثنوغرافي. ولئن كانت المجموعة الأولى تيلوين، يطغى فيها العنصر العربي، عناصر من عرب الصباح لما ترافق أهلها إلى منطقة الجرف، ولا إلى «لمعاضيد»، فإنها تعتمد نظاما وظيفيا مكيفا ووطر الإثنوغرافيا. وأما المجموعة الثانية، فتتميز باعترافها بالأقليات العرقية كمكون سلالي، وتكاد تعتمد على نظام شبيه بنظام تيلوين. ومعنى ذلك أن نظم توزيع الماء، وإن تأسست على حسابات دقيقة بعد مسح الأرض، وتجذيذ الغلاف الزماني، وظيفية بالأساس. ولبروز الإثنوغرافيا وقعها على هذه النظم مؤشر قوي يبين سيادة ثقافة الخوف في أوساط كانت تعتمد في تسييرها على الدفاع الذاتي، بعيدا عن السلطة المركزية. وإذا كان الوقت لن يمكنني للوقوف عند النظامين، على سبيل الاستشهاد والمقارنة، فإني سأعود إلى الموضوع بكثير من التفصيل، ولن أتردد في بته كدأبي توسيعا للاستفادة.
لحسن ايت الفقيه

jeudi 15 septembre 2016

المقعرات الجبلية وقياس المواقيت وتحديد فلك البروج





تفيدنا القمم الجبلية المشرفة على مقعرات محتضنة الواحات الباردة بجبال الأطلس الكبير الشرقي، في ضبط المواقيت ومنازل الشمس، حسب فصول السنة، وضمنها تجري معلمة فلك البروج. كيف ذلك؟ إن جميع سكان الجبال لاحظوا بمحيطهم القمة الكائنة بأقصى الجنوب الشرقي، والتي تسطع فوقها شمس الشروق، يوم الانقلاب الشتوي (21 من شهر دحنبر بالتقويم الغريغوري)، والقمة المقابلة لها بجهة الجنوب الغربي، حيث تغيب، وجلهم لاحظ القمة الكائنة بأقصى الشمال الشرقي التي عليها يحصل الشروق في الانقلاب الصيفي (21 من شهر يونيو بالتقويم الغريغوري)، والقمة المقابلة لها بأقصى الشمال الغربي حيث الغروب. وبين أقصى مسار الشمس الشمالي في حركتها الظاهرية صيفا، وأقصى مسارها الجنوبي شتاء، يحدد فلك البروج (Zoodiaque) على سطح الأرض، في بساط المقعر الجبلي. وقياسا على ذلك نلحظ وسط الخط  العرضي الممتد من الحد الشمالي لمسار كوكبات/البروج (constellations) إلى الحد الجنوبي لمسارها نقط تقاطع مع مسار الشمس في الاعتدالين الربيعي والخريفى، وتتناسب قبلة الصلاة مع مسار الاعتدال، ذلك أن معظم السكان لا يفتأون يبنون المساجد ابتداء من الاعتدال لتحديد القبلة. وهناك مسارات تبين زمان الحرور ومسارات توضح زمان البرد. وبالمقابل هناك قمم تحدد زوال الشمس، وأخرى تبين وقت العصر، مع استحضار ثنائية الظل والضوء. وإلى جانب حركة الشمس الظاهرية ترصد حركة النجوم، الممكن إدراكها بالعين المجردة، داخل نطاق فلك البروج، انطلاقا من مرورها بمحاذاة القمم، وبها يجري تحديد وقت السحور، وإعلان قرب مطلع الفجر.
لحسن ايت الفقيه

mercredi 14 septembre 2016

الريش: تجربة رائدة في الصحبة خارج هول الأخلاق والمساطر







سلف لبعض الأصدقاء بمركز الريش بإقليم ميدلت أن نشروا صورة شخص معتوه صحبة امرأة، زعموا بالباطل أنها (عشيقته). والحال أنها صورة مركبة أو أنشئت لغاية بيع الصور، فلا علاقة لعائشة عروس بذلك المعتوه. وأريد أن انشر صورة، اخرى، حقيقية رفقته، تجسد الصحبة. كلتا الصورتين لشخص معتوه، قدم من منطقة ورزازات، في أواخر الستينات من القرن الماضي، وظل يقاوم الدهر، ويواجه الشيب والهرم إلى أن رُحِّل إلى مدينة الرشيدية لما باتت شرطة الريش تضايقه في استهلاك المخدرات، وربما بيعها. لقب هذا الشخص (بسبيس)، واسمه عبد الرحمان، يتميز بصفة الصحبة،وفق قانون الطبيعة، لكي لا نبحث عن مصطلح آخر للزواج، في حقل الشرعية، أو في حقل الزيغ أو العرف. ونريد بهذه الصورة الكشف أن للطبيعة عقلا لا يختل بالمرة. ومن حسن الصدف أن لا أحد حرم هذا الشخص من ممارسة الصحبة لسنوات، ولو في الشارع العمومي، ولكنه مضايق، للأسف، من استهلاك المخدرات. ولئن كان لهذا الشخص صاحبة رافقته إلى أن فارقت الحياة، ولم يكن الحظ حليفه، في العقبى، في تجديد التجربة، فإن لم يكن له ولد، وتلك واحدة من التجارب المحترمة، خارج هول المساطر الجنائية.
لحسن ايت الفقيه